New Post has been published on المطبخ الحلبي
New Post has been published on http://aleppofood.com/%d8%b9%d8%b4%d8%b1-%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%b9%d8%b8%d9%8a%d9%85%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%ac%d8%b2%d8%b1/
أثبتت الدراسات الطبية أن للجزر فوائد عظيمة تجعله من أفضل الخضار والتي يجب أن تتناولها باستمرار إليك فوائد الجزر العظيمة:
يقول المثل الشعبي أن الجزر يقوي النظر، وهذا صحيح فالجزر يحتوي على مادة بيتا كاروتين والتي هي عبارة عن ثنائيات من فيتامين أ، يتم تحويلها في الكبد إلى فيتامين أ
فهم الثقافة الغربية من الجزر كونها “جيدة للعيون” هي واحدة من عدد قليل وصلنا حق. الجزر غنية بيتا كاروتين، هذه المادة هي التي تكسب الجزر لونه البرتقالي، هذه المادة يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الكبد، و من ثم يتم تحويل فيتامين (أ) في شبكية العين، إلى رودوبسين، وهو الصباغ الأرجواني الموجود في شبكية العين وهو الضروري للرؤية الليلية.
وقد تبين أيضاُ أن مادة بيتا كاروتين، يفيد في حماية العين ضد مرض الضمور البقعي، وهو مرض عيني يؤدي إلى فقدان الرؤية المركزية بشكل تدريجي، وقد وجدت دراسة طبية أن الأشخاص الذين يتناولون مادة بيتا كاروتين بكثرة – والجزر غني بهذه المادة- هم أقل عرضة للإصابة بمرض الضمور البقعي بنسبة 40 بالمئة من الأشخاص الذين يتناولونه بشكل قليل.
2- يساعد على منع السرطان:
وقد أظهرت الدراسات أن الجزر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وسرطان الثدي وسرطان القولون. وقد اكتشف الباحثون أن الجزر يحتوي على مادتي falcarinol وfalcarindiol المضادة للسرطان، وتعتبر مادة Falcarinol بمثابة مبيد طبيعي يفرزه الجزر لحماية جذوره من الإصابة بالفطريات، وأظهرت دراسة انخفاض خطر السرطان بنسبة 1/3 عند التجربة على الفئران التي تأكل الجزر.
المستوى العالي من بيتا كاروتين يعمل كمضاد للسموم الموجودة في الجسم، وبالتالي يحمي خلايا الجسم من الشيخوخة المبكرة
فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الموجودة في الجزر تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. نقص فيتامين أ يسبب جفاف في الجلد والشعر والأظافر. فيتامين (أ) يمنع ظهور التجاعيد المبكرة، حب الشباب، وجفاف الجلد، وتصبغ، العيوب، وتفاوت لون البشرة.
5- يعزز صحة الجلد (من الخارج):
يمكن استخدام الجزر كقناع للوجه وهو غير مكلف ومريح للغاية. مجرد خلط الجزر المبشور مع قليل من العسل سيقوي صحة جلدك بشكل كبير.
وتظهر الدراسات أن الوجبات الغذائية الغنية بالكاروتينات وهي صبغيات عضوية، ترتبط مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. الجزر لا يحتوي فقط على بيتا كاروتين ولكن أيضا يحتوي على ألفا كاروتين واللوتين.
الاستهلاك المنتظم من الجزر يقلل أيضا من مستويات الكوليسترول في الدم وذلك لأن الألياف القابلة للذوبان في الجزر ترتبط مع الأحماض الصفراوية.
فيتامين (أ) يساعد الكبد في طرد السموم من الجسم. حيث يقلل من الصفراوية والدهون في الكبد. الألياف الموجودة في الجزر تساعد على تنظيف القولون ويسرع حركة النفايات.
الجزر ينظف الأسنان والفم. إنه يكشط البلاك وجزيئات الطعام تماما مثل فرشاة الأسنان أو معجون الأسنان. الجزر يحفز اللثة ويؤدي الى الكثير من اللعاب، الذي يجري قلوية، توازن خارج، والبكتيريا المكونة للتجويف تشكيل حمض. المعادن في الجزر تمنع الضرر الأسنان.
من كل الفوائد المذكورة أعلاه فإنه ليس من المستغرب أنه في دراسة لجامعة هارفارد، أثبتت أن الناس الذين يتناولون أكثر من ستة جزرات أسبوعياً هم أقل عرضة للمعاناة من سكتة دماغية من أولئك الذين أكلوا الجزر واحد فقط في الشهر أو أقل.